شرح معلقة عنترة بن شداد هل غادر الشعراء , من الروائع ف الشعر

الشعر معروف جدا جدا من زمان  لاشياء كتير زي عنتره

ولقد ابيت علي الطوي و أظلة … حتي انال بة كريم المأكل

قال علية الصلاه و السلام: “ما و صف لى اعرابى قط فأحببت ان اراة الا عنترة”.

وكان ربما حضر حرب داحس و الغبراء، و حسن بها بلاؤة و حمدت مشاهده.

ووقائعة كثيره يشتبة بها الصحيح بالموضوع.

أغار عنتره علي بنى نبهان من طيئ، فأطرد لهم طريده و هو شيخ كبير، فجعل يرتجز و هو يطردها. و كان “وزر بن جابر النبهاني” ففتوه فرماة و قال: خذها و أنا ابن سلمي فقطع مطاه. فتحامل بالرميه حتي اتي اهله.

وكان الذي قتلة يلقب بالأسد الرهيص.

كان عنتره شاعرا مجيدا فصيح الألفاظ، بين المعانى نبيلها. كان كأنما الحماسه انزلت علية اياتها. و كان رقيق الشعر. لا يؤخذ مأخذ الجاهليه فضخامه الألفاظ و خشونه المعاني. و كان يهوي ابنه عمة “عبله فتاة ما لك بن قراد” فهاجت شاعريتة لذلك، و كان كثيرا ما يذكرها فشعره، و كان ابوها يمنعة من زواجة بها، فهام فيها حتي اشتد و جده، و قيل: انه ربما تزوجها بعد جهد و عناء.

معلقتة هى الشعر الثابت له بلا اختلاف. اما غيرها فمنها ما هو ثابت له، و منها ما هو مختلف فيه، و منها ما ليس له قطعا. كأكثر ما فيديوانة المشهور.

وسبب نظمها ما حكوا من انه جلس يوما فمجلس بعدما كان ربما ابلي و حسنت و قائعة و اعترف بة ابوة و أعتقة فسابة رجل من بنى عبس، و عاب علية سواد امة و إخوتة و أنة لا يقول الشعر. فسبة عنتره و فخر عليه. و ربما استهل ملعقتة بالغرام و شكوي البعد و غير هذا من نوعيات النسيب. بعدها تخلص الي الفخر و الحماسه و ذكر و قائعة و مشاهده.

شرح ملعقه عنتره بن شداد


هل غادر الشعراء من متردم … ام هل عرفت الدار بعد توهم

المتردم: الموضع الذي يسترقع و يستصلح لما اعتراة من الوهن و الوهي، و التردم كذلك كالترنم، و هو ترجيع الصوت مع تحزين.

يقول: هل تركت الشعراء موضعا مسترقعا الا و ربما رقعوة و أصلحوه؟ و ذلك استفهام يتضمن معني الإنكار، اي لم يترك الشعراء شيئا يصاغ فية شعر الا و ربما صاغة فيه، و تحرير المعنى: لم يترك الأول للآخر شيئا، اي سبقنى من الشعراء قوم لم يتركوا لى مسترقعا ارقعة و مستصلحا اصلحه، و إن حملتة علي الوجة الثاني كان المعنى: انهم لم يتركوا شيئا الا رجعوا نغماتهم بإنشاء الشعر و إنشادة فو صفة و رصفه، بعدها اضرب عن ذلك الكلام و أخذ ففن احدث فقال مخاطبا لنفسه: هل عرفت دار عشيقتك بعد شكك فيها، و أم ههنا معناة بل اعرفت، و ربما تكون ام بمعني بل مع همزه الاستفهام،

شرح ملعقه عنتره بن شداد هل غادر الشعراء



  • التحليل اللغوي معلقة عنترة بن شداد هل غادر الشعراء
  • شرح معلقة عنترة
  • نماذج الاعتزار عنترة ابن شداد


شرح معلقة عنترة بن شداد هل غادر الشعراء , من الروائع ف الشعر